Page 117 - web
P. 117
ISSUE No. 444 بالدراسات الجامعية ال ُش َرطية أو الأمنية على شكل مواد تعليمية ودروس إضافية تزيد التربية الأمنية تكون منسجمة مع التربية في
المنتظمة ،من أجل الاطلاع على أحدث الطرق العبء على المتعلم أثناء العملية التعليمية، سعيهما المشترك لإحداث تغير سلوكي إيجابي
والوسائل التي توصل إليها العلم الحديث في ولكن ستكون على شكل أمثلة ومناشط بحيث في الأنماط المعرفية والسلوكية لدى الناشئة.
مجالات الأمن والأمان .وغال ًبا ما تكون وزارات يتم توظيف التربية الأمنية في داخل المقررات والتربية الأمنية عندما تدمج في مناهج التربية
الداخلية في تلك الدول والبلدان ،إضافة إلى التعليمية؛ حيث لكل سن ما يناسبه من والتعليم ،فسوف تضيف للمناهج التعليمية
بعض المؤسسات ذات الصلة ،هي المسئولة الأمثلة والمناشط ،بمعنى أن كل مادة دراسية بع ًدا مه ًما للطلاب في مختلف المراحل
يتم تصميم أمثلتها بحيث تعالج جوانب أمنية التعليمية بداي ًة من مرحلة رياض الأطفال،
الأولى عن هذا كله. محددة ،ويتم التطرق للمعلومة الأمنية في ووصواًًل إلى المرحلة الجامعية؛ حيث سيفضي
إن التربية الأمنية لها تأثير كبير على أمن مثال أو نشاط لا يثقل المادة العلمية ،بل يعزز إلى مخرجات تعليمية على قدر من الوعي
الوطن واستقراره ،فالطفل عندما ينشأ على فهم موضوعها الأصلي ،فالمناهج التعليمية الأمني والنضج الفكري من خلال المنهج
طاعة ولي الأمر فيما أصدره من تعليمات لها قدرة على استيعاب المفاهيم الأمنية التي التربوي التعليمي؛ حيث صقل شخصية
وأنظمة وقوانين تحكم مناحي الحياة
المختلفة ،وعندما يحصن عقله ضد الفكر يمكن إيصالها للناشئة بسهولة. المتعلم ليتكيف مع طموحات وطنه وأمته.
الضال بالعلم الشرعي ،وعندما تنمى مداركه وتبذل الدول جهو ًدا جبارة للحفاظ على وهناك من يعتقد بأن دمج التربية الأمنية
بالثقافة السوية ،وعندما ينال ح ًظا واف ًرا من الأمن لأبنائها ،عن طريق تزويد مجموعات سوف يثقل المناهج التعليمية في مؤسساتنا
علوم الحياة سيكون آم ًنا في نفسه محق ًقا من الكوادر البشرية بالمعلومات الضرورية، التعليمية ،ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح
وعقد الدورات التدريبية والميدانية ،والالتحاق فلن تكون التربية الأمنية في المناهج التعليمية
لأمن الآخرين.
115