Page 117 - web
P. 117

‫‪ISSUE No. 444‬‬  ‫بالدراسات الجامعية ال ُش َرطية أو الأمنية‬      ‫على شكل مواد تعليمية ودروس إضافية تزيد‬        ‫التربية الأمنية تكون منسجمة مع التربية في‬
               ‫المنتظمة‪ ،‬من أجل الاطلاع على أحدث الطرق‬        ‫العبء على المتعلم أثناء العملية التعليمية‪،‬‬    ‫سعيهما المشترك لإحداث تغير سلوكي إيجابي‬
               ‫والوسائل التي توصل إليها العلم الحديث في‬       ‫ولكن ستكون على شكل أمثلة ومناشط بحيث‬           ‫في الأنماط المعرفية والسلوكية لدى الناشئة‪.‬‬
               ‫مجالات الأمن والأمان‪ .‬وغال ًبا ما تكون وزارات‬  ‫يتم توظيف التربية الأمنية في داخل المقررات‬    ‫والتربية الأمنية عندما تدمج في مناهج التربية‬
               ‫الداخلية في تلك الدول والبلدان‪ ،‬إضافة إلى‬      ‫التعليمية؛ حيث لكل سن ما يناسبه من‬            ‫والتعليم‪ ،‬فسوف تضيف للمناهج التعليمية‬
               ‫بعض المؤسسات ذات الصلة‪ ،‬هي المسئولة‬            ‫الأمثلة والمناشط‪ ،‬بمعنى أن كل مادة دراسية‬     ‫بع ًدا مه ًما للطلاب في مختلف المراحل‬
                                                              ‫يتم تصميم أمثلتها بحيث تعالج جوانب أمنية‬      ‫التعليمية بداي ًة من مرحلة رياض الأطفال‪،‬‬
                                         ‫الأولى عن هذا كله‪.‬‬   ‫محددة‪ ،‬ويتم التطرق للمعلومة الأمنية في‬        ‫ووصواًًل إلى المرحلة الجامعية؛ حيث سيفضي‬
               ‫إن التربية الأمنية لها تأثير كبير على أمن‬      ‫مثال أو نشاط لا يثقل المادة العلمية‪ ،‬بل يعزز‬  ‫إلى مخرجات تعليمية على قدر من الوعي‬
               ‫الوطن واستقراره‪ ،‬فالطفل عندما ينشأ على‬         ‫فهم موضوعها الأصلي‪ ،‬فالمناهج التعليمية‬        ‫الأمني والنضج الفكري من خلال المنهج‬
               ‫طاعة ولي الأمر فيما أصدره من تعليمات‬           ‫لها قدرة على استيعاب المفاهيم الأمنية التي‬    ‫التربوي التعليمي؛ حيث صقل شخصية‬
               ‫وأنظمة وقوانين تحكم مناحي الحياة‬
               ‫المختلفة‪ ،‬وعندما يحصن عقله ضد الفكر‬                         ‫يمكن إيصالها للناشئة بسهولة‪.‬‬        ‫المتعلم ليتكيف مع طموحات وطنه وأمته‪.‬‬
               ‫الضال بالعلم الشرعي‪ ،‬وعندما تنمى مداركه‬        ‫وتبذل الدول جهو ًدا جبارة للحفاظ على‬          ‫وهناك من يعتقد بأن دمج التربية الأمنية‬
               ‫بالثقافة السوية‪ ،‬وعندما ينال ح ًظا واف ًرا من‬  ‫الأمن لأبنائها‪ ،‬عن طريق تزويد مجموعات‬         ‫سوف يثقل المناهج التعليمية في مؤسساتنا‬
               ‫علوم الحياة سيكون آم ًنا في نفسه محق ًقا‬       ‫من الكوادر البشرية بالمعلومات الضرورية‪،‬‬       ‫التعليمية ‪ ،‬ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح‬
                                                              ‫وعقد الدورات التدريبية والميدانية‪ ،‬والالتحاق‬  ‫فلن تكون التربية الأمنية في المناهج التعليمية‬
                                              ‫لأمن الآخرين‪.‬‬

‫‪115‬‬
   112   113   114   115   116   117   118   119   120   121   122